الاخبار المحلية

أخبار متفرقة من ولاية تسمسيلت

 ثلاثة سنوات منذ غلق أقدم ثانوية ببلدية برج بونعامة بدون أسباب مقنعة وبدون إيحاد البديل
مع الدخول الاجتماعي المقبل تدعمت بعض بلديات ولاية تيسمسيلت بمجموعة من الهياكل والمؤسسات التربوية ،غير أن بلدية برج بونعامة بقيت مهمشة ومقصية من هكذا مشاريع .
ويبقى قرار غلق ثانوية الشهيد ساردو عبد القادر بتاريخ 2018/09/03 إلى يومنا هذا بقرار من مديرية التربية بحجة عدم صلاحية المؤسسة بسبب مادة الأميونت ووجود مرضى ووفيات حسب تصريحات مديرة التربية السابقة غلقا تعسفيا لا أساس له من الصحة،كونه لا يستند لاثباتات من قبل أهل الاختصاص .
وعليه تقرر غلق الثانوية وتوزيع تلاميذها المقدر ععدهم آنذاك بما يقارب 400 تلميذ على ثانويتي الشاذلي بن جديد وثانوية العقيد لطفي، على أن يتم تعويضها بثانوية شاذلي بن جدبد التي لا تسع سوى حوالي 600مقعد ، وهو ما أكدته مديرية التخطيط بوزارة التربية خلال اجتماعها بأولياء تلاميذ الثانوية بتاريخ 2018/09/19 بينما تعهد والي الولاية بالنيابة ومديرة التربية بتاريخ سابق بأنه سيتم الهدم وإعادة البناء في نفس المكان خلال 2020/2019،وهي تصريحات متناقضة مع مصالح الوزارة وقتها .
 ومع كثرة احتجاجات ومراسلات جمعيات أولياء التلاميذ والمجتمع المدني ( والتي تحصلت جريدة جادات على نسخ من هذه المراسلات ) والمطالبة بإعادة ترميم الثانوية وفتحها، بسبب الوضعية الكارثية من حشر للتلاميذ في مؤسستين، والأثار السلبية النفسية والبيداغوجية على التلاميذ والطاقم التربوي، ومرور أكثر من 3سنوات دون تعويض الثانوية .
فقد جاء في بيان إعلامي بين رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية برج بونعامة وأعضاء من المجتمع المدني بتاريخ 2020/08/19 بأن المصالح المختصة بصدد إعداد دفتر شروط من أجل اختيار مكتب الدراسات لمباشرة عملية الهدم والبناء معا، وكذلك محضر إجتماع  بتاريخ 2021/01/19 بين رئيس دائرة برج بونعامة والمجتمع المدني استفادة البلدية من انجاز ثانوية بنفس المكان بسعة 1000مقعد ومطعم ب300وجبة.
 غير أن كل هذه الوعود والقرارات بقيت مجرد حبر على ورق، لتتعقد الأمور أكثر  ونحن على بعد أيام من الدخول المدرسي 2022/2021، ومايفرضه البرتوكول الصحي بسبب جائحة كورونا من تباعد، في ظل وجود ثانويتين فقط وغلق الثالثة في الوقت الذي كان الجميع يتطلع لدخول مدرسي بأربعة ثانويات تقضي على الإكتظاظ وتحسن من مردود التلاميذ .

 توقيف شخص متورط في قضية حيازة و المتاجرة بالمخدرات ببلدية برج بونعامة

 تمكنت فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة برج بونعامة تيسمسيلت من توقيف شخص في العشرينيات من العمر على خلفية تورطه في قضية الحيازة والمتاجرة بالمخدرات .

وقائع القضية تعود لتاريخ 2021/08/25 وفي حدود الساعة العاشــــرة ليلا (22:00 سا)  على إثر تنظيم عملية شرطية بشوارع وأحياء المدينة في إطار تعزيز الإجراءات المتخذة لتطبق الحجر الصحي للحد من إنتشار فيروس كورونا، أين تم توقيف شخص مشتبه فيه وبعد عملية التلمس الجسدي تم العثور على قطعة من المخدرات (كيف معالج) قدرت بـ : 06.40 غ مع حجز أسلحة بيضاء (خنجر ، عصا ، شفرة حلاقة ).

بعد إتمام إجراءات التحقيق تم إنجاز ملف قضائي ضد المشتبه فيه ، وتقديمه أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة برج بونعامة الذي أصدر في حقه 03 سنوات حبس نافذة  وغرامة مالية قدرها 100 ألف دينار جزائري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock