الاخبار المحلية

استغلال الشطر الثاني من خط ترامواي قسنطينة قريبا

سيُشرع في استغلال الشطر الثاني من توسعة خط ترامواي قسنطينة، من مدخل المقاطعة الإدارية علي منجلي حتى جامعة عبد الحميد مهري، خلال الأيام القليلة القادمة.

أكد والي قسنطينة مسعود جاري، خلال معاينته مشروع توسعة خط ترامواي للشطر الممتد من محطة قادري إبراهيم نحو جامعة عبد الحميد مهري بالمقاطعة الإدارية علي منجلي على طول خط 3.5 كلم مرورا بـ 6 محطات، 3 منها كهربائية فرعية، وممران سفليان للسيارات وقطب تبادل وجسر،

أكد أن توسعة ترامواي قسنطينة نحو المدينة الجديدة سيدخل حيز الخدمة الأيام القليلة المقبلة، مضيفا في نفس السياق، أن هذا المشروع سيضفي حركة كبيرة على مدينة الجسور المعلقة والمقاطعة الإدارية علي منجلي؛ إذ سيقدم الإضافة المنتظرة لسكان المدينة الجديدة. وأعرب المسؤول عن ارتياحه الكبير لإنهاء أشغال المحطة النهائية بجامعة قسنطينة 2 إلى غاية محطة زواغي سليمان على مسافة 6.9 كلم؛ تحسبا لدخوله مرحلة الاستغلال التجاري قريبا. كما عبّر عن رضاه عن أشغال التهيئة الخارجية على طول الخط الجديد، الذي من المرتقب تسلّمه في الأيام القليلة المقبلة، خاصة أن الأشغال كانت توقفت لفترة طويلة بسبب الوضع الصحي لـ كوفيد-19″.

ومن جهته، أكد مدير النقل بالولاية خليفي فريد، أن القائمين على المشروع أنهوا، مؤخرا، التجارب التقنية الخاصة بالشطر الثاني لخط التوسعة، حيث كانت شركة ألستوم، أنهت المرحلة النهائية من التجارب الديناميكية، وعمليات إدماج النظام على قسم من الشطر الثاني من توسعة ترامواي قسنطينة، الذي سيدخل، قريبا، مرحلة الاستغلال التجاري بعد رفع التحفظات، ونجاح تجارب حركة السير؛ ما يسمح بالحصول على التراخيص الضرورية، مضيفا أن هذا الشطر يتشكل من 6 محطات للمسافرين، و6 أكشاك تجارية، ووكالتين تجاريتين، إلى جانب 3 محطات كهربائية فرعية، ونفقين للترامواي وجسر.

ومن جهتهم، أكد مسؤولون بالشركة أن ترامواي قسنطينة نقل منذ شهر جويلية من سنة 2013، تاريخ دخوله حيز الخدمة، الاستغلال التجاري، وإلى غاية شهر فيفري من السنة الجارية، 57 مليون راكب عبر خطه الممتد على مسافة 15.7 كلم من محطة عبد المالك رمضان إلى محطة قادري إبراهيم بالمقاطعة الإدارية علي منجلي. وأضافوا خلال عرضهم، أن هذه الوسيلة الهامة تمكنت من نقل بين شهر جويلية 2013 وشهر ماي من سنة 2019، ما يقدر بـ42.6 مليون راكب، فيما تم نقل منذ شهر جوان 2019 تاريخ دخول الشطر الأول للتوسعة نحو علي منجلي، انطلاقا من محطة زواغي سليمان على مسافة 6.9 كلم، وإلى غاية شهر فيفري من السنة الجارية، ما لا يقل عن 14.6 مليون راكب. كما يُعد ترامواي قسنطينة في الوقت الحالي بشبكة في حدود 18 كلم، من أطول الشبكات في الجزائر؛ حيث تحتل قسنطينة المركز الثاني في هذا الصدد بعد الجزائر العاصمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock