الاخبار المحلية

برج بوعريريج : الإنطلاق الرسمي للدخول المهني بتخصصات جديدة ومؤسسات تكوينية جديدة

أشرف والي ولاية برج بوعريريج السيد محمد بن مالك صبيحة امس رفقة الوفد المرافق له على الإنطلاق الرسمي للدخول المهني 2022/2021 بالمعهد المتخصص للتكوين المهني الإخوة شتوح ببلدية برج بوعريريج . حيث تم رفع العلم الوطني وقراءة كلمة السيد وزير التكوين و التمهين المهنيين من قبل مديرة القطاع ، كما تم عرض شامل حول قطاع التكوين بالولاية وانواع التخصصات .

وفي كلمة له قبل إعلان الإنطلاقة الرسمية للموسم المهني دورة اكتوبر 2022/2021 أكد السيد الوالي أن الدعم متواصل من طرف الدولة من خلال تجنيد كل الوسائل البيداغوجية، المادية، البشرية والمالية والصحية، وذلك من أجل تحسين جودة التكوين والتعليم المهنيين مبرزا بأن مجهودات الدولة سمحت هذه السنة بتوفير الاكتفاء بالمقاعد البيداغوجية الجديدة لهذه الدورة في مختلف التخصصات.

وأكد على الدور الأساسي للقطاع في تلبية احتياجات سوق الشغل من اليد العاملة المؤهلةو للرهانتات التي تعول عليها الدولة لتمكين الشباب من اكتساب وتنمية المهارات المطلوبة في عالم الشغل حاليا، مشيرا إلى الدور الذي يلعبه القطاع والذي أصبح منفذا ناجحا للاستثمار في المورد البشري واستغلال الطاقات البشرية بصفتها نوع من أنواع رأس المال يحظى بقيمة اقتصادية هامة تندرج في المقاربة الجديدة لسياسة الحكومة الرامية إلى بناء اقتصاد حقيقي

واشار ااسيد الوالي الى ان الدولة تسعى اليوم إلى مرافقة الشباب الراغب في إنشاء مؤسسات إستثمارية صغيرة من خلال إدراج تخصصات تتلائم و طبيعة هذه المشاريع بالإضافة إلى إدراج تخصصات تتناسب وسياسة الحكومة لمرافقة النساء الماكثات في البيت و المرأة الريفية.

كما الح في كلمته على ضرورة احترام البروتوكولات الصحية والإقبال على عمليات التلقيح لتوفير فضاء آمن وصحي للطلبة وعمال القطاع. وبعدها تم زيارة أجنحة المعرض المقامة بالمناسبة لمؤسسات مصغرة منشأة من طرف خريجي القطاع ، وبهذه المناسبة أعطي السيد والي الولاية لمسؤولي القطاع العديد من التعليمات الرامية إلى التكفل و المتابعة بالمتربصين خلال فترة التربص أو مابعد التربص كما طلب بضرورة الوقوف على الواقع الفعلي لهذه الشريحة الكبيرة والمهمة .

كما أشرف السيد الوالي على إمضاء إتفاقية شراكة مع شركة جيون إلكترونيك ويقدر عدد مؤسسات التكوين المهني المتواجدة عبر إقليم ب 21 مؤسسة عمومية منها 03 معاهد وطنية توفر 5400 منصب تكوين ، هذه المؤسسات والمعاهد تستقبل 6170 متكـونا ومتربصا منهم 2835 من المستمرين و3320 مسجلا جديدا إلى غاية 2021/10/07 يؤطرهم 387 مؤطر ، مع الإشارة إلى أن قدرات التكوين ترتفع إلى 6420 منصب إذا ما أخذنا بعين الاعتبار المؤسسات الخاصة البالغ عددها تسعة (09 ) والتي توفر 1020 منصب.

مديرة التكوين والتعليم المهني لولاية برج بوعريريج ذكرت في كلمتها الموجهة لوسائل الإعلام أنهم قدمو عروض لستة الاف منصب بيداغوجي ووصل عدد تلبية العروض إلى اكثر من اربع ألاف أي بنسبة تلبية تفوق ال50٪ وبالنسبة للتخصصات الجديدة قالت المديرة أنه وتلبية لمتطلبات السوق والإدارات العمومية تم فتح فرع التوثيق والإرشيف حيث كانت نسبة طالبي التكوين فيه مرتفعة تجاوزت ال40 او 50 طلب تكوين .

ويوجد تخصص آخر نظرا لخصوصية المنطقة بإعتبارها تاريخية وتحتوي على معالم سياحية تم فتح تخصص مرشد سياحي وهذا تفعيلا للإتفاقية المبرمة مع المنظمة الوطنية للسياحة والمحافظة على الموروث الثقافي وتفعيل الاتفاقية مع مديرية السياحة حيث تكفلا بإستقطاب المتكونين وسيرافقون في تكوينهم في الخرجات السياحية وتربصهم . وهناك تخصص آخر جديد وهو تسيير وإقتصاد الماء .

وبالنسبة للتكوين المهني في مناطق الظل فقد تم الإعداد له منذ منتصف السنة حيث تم إعتماد فروع منتدبة يكون التكوين فيها تأهيليا مدته بين شهرين والست أشهر بالتنسيق مع البلديات ورؤساء الدوائروالجمعيات . وفيما يخص دار المرافقة أكدت انها خاصة بالمتربصين بالتنسيق مع مؤسسات خاصة تنشط مع مؤسسات الدعم . وفيما يخص الهياكل الجديدة فقد تم إعتماد مؤسستين تكوينيتين ديديتين بكل من بلدية بليمور وبلدية الجعافرة بميزانيات مستقلة وهي في إطار توظيف عمال وأساتذة وليست فروع منتدبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock