أخبار ثقافية

تلمسان /فتيحة بن رحماني تبرز في كتابين طرق التكفل بأطفال التريزوميا

تتناول فتيحة بن رحماني في كتابين بعنوان “المعجزة” والطفل الخارق” طرقها للتكفل بالأطفال الذين يواجهون صعوبة في التعلم لاسيما أطفال التريزوميا (متلازمة دوان) والمصابين بالتوحد.

وقد تغيرت تماما حياة فتيحة بن رحماني والتي تعمل في مجال الإعلام الآلي والمولودة بالجزائر العاصمة بعد أن ولد ابنها الأول صالح المصاب بمتلازمة دوان مما أجبرها على تكريس وقتها بالكامل لتربيته.

لقد تخلت عن كل شيء للتكفل به خاصة وان الطبيب أخبرها أن طفلها لن يعيش أكثر من ثلاثة أشهر. فتيحة الأم لم تستسلم لليأس وبدأت تكتب يوميا عن حياتها وحياة ابنها,  كما لجأت أيضا الى التقاط صور له.

وقد اتصلت بالمختصين لاسيما مختصة في النطق التي قدمت لها برنامج التكفل امتد لعشر سنوات ليسمح لطفلها بالنمو والاستقلالية في أحسن الظروف الممكنة.

وقالت  الكاتبة ومدربة عائلية  خلال عرض كتابيها بتلمسان “لقد تابعت البرنامج مع كل التفاصيل ثم قرأت كثيرا عن هذا الموضوع”.

وأضافت “بعد سنتين لاحظت أني كتبت كثيرا وان هناك مواد كافية لتقاسم هذه المعارف وهذه التجربة مع كل الأمهات الجزائريات والمربين والمربيات فقمت بتأليف أول كتاب بعنوان “المعجزة” مكتوب بلغة عربية بسيطة وجذابة يتناول وضع رضيع تريزومي وطريقة رعايته”.

وأشارت المؤلفة الى أن “طفلها ولد مبكرا وأيضا تريزومي ولا يعرف كيف يرضع أو البلع وتمكنت بعزم وصبر من تجاوز هذه الوضعية تدريجيا”.

كما قامت هذه الأم الشجاعة  بتأليف كتاب ثاني بعنوان “الطفل الخارق” حيث تشرح كيفية التكفل بطفل يعاني من صعوبة في التعلم من سن 1 إلى 3 سنوات.

وتوضح في هذا الكتاب الثاني التمارين الأساسية للتدريب في مختلف الميادين الفنية واللسانية والسمعية بالإضافة إلى الإدراك البصري وحركة الجسم و التكيف الاجتماعي.

وذكرت السيدة بن رحماني “انها ليست مهمة سهلة لهذ يتعين الإعداد الجيد لتربية طفل يعاني من صعوبة في التعلم”, مبرزة إن ابنها الذي يبلغ من العمر حاليا ستة عشر سنة يواصل تمدرسه بمركز متخصص وسمحت استقلاليته بالعيش حياته عاديا.

وتعتزم السيدة بن رحماني تأليف كتابا آخرا يتناول التحضير المدرسي لطفل مصاب بمتلازمة دوان أوبالتوحد يتراوح عمره بين 3 و 5 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock