أخبار ثقافية

للدكتورة عمارية حاكم /صدور “تقنيات التبليغ اللساني في كتاب سيبويه”

كشفت الدكتورة عمارية حاكم من جامعة سعيدة لـوسائل الاعلام، عن صدور كتاب جديد بعد حصيلة جهد ست سنوات من التأليف، يمثل رسالة دكتوراه بعنوان تقنيات التبيلغ اللساني في كتاب سيبويه (دراسة حجاجية تداولية)، عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع. ويضم مجموعة من الدراسات اللسانية الغربية مطبقة على ما جاء في كتاب سيبويه.

وأضافت حاكم: قد يتوهم بعض الدارسين أن كتاب سيبويه هو كتاب نحو جامد وغامض ولا يمكن الولوج إليه، لكن الحقيقة هي أن هذا الكتاب الذي أُلف منذ قرون مضت، يُعد موسوعة لغوية لمعظم النظريات الغربية الحديثة بدءا باللسانيات العامة، فاللسانيات التطبيقية، فاللسانيات التداولية، فاللسانيات الاجتماعية، فاللسانيات النفسية، فاللسانيات التحويلية التوليدية، فالنحو التعليمي، فالنحو الوظيفي، وصولا إلى فلسفة اللغة، إضافة إلى الحجاج والبلاغة. وتابعت الدكتورة أنها ضمت فيه كل هذه الدراسات، وقارنت بين ما جاء به سيبويه وبين أبرز علماء الغرب، وفي مقدمتهم دي سوسير، وبلومفيلد، وأوستين وسورل، وبيريلمان، وفينغشتاين، وبدون نسيان الإشارة إلى بعض علماء العرب الذين أخذوا عنه، ثم طوروا، وتذكر منهم الجاحظ صاحب كتاب البيان والتبيين، وعبد القاهر الجرجاني صاحب كتابي أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز.

وقالت إن سيبويه وضع نظرية في النحو العربي، جمعت كل ما له علاقة بعلوم اللغة على مدى تشعّبها. كما إن كتابه عميق، يحتاج إلى أبحاث ودراسات رصينة ومضنية إذا ما أردنا الكشف عن كل دقائقه. وأشارت إلى أنه كان من الأحرى، أن تكشف عن نظرية علم الأصوات، وعلم الصرف ولكنها ارتأت تأجيل البحث فيها، إلى ما بعد صدور هذا الكتاب، الذي تضمّن مقدمة، ومدخلا، وأربعة فصول، ليذيَّل بخاتمة لأهم النتائج المتوصل إليها من خلال البحث، مع بعض التوصيات. ويُعرض الكتاب، حاليا لأول مرة، بالمعرض الدولي للكتاب بالمملكة الهاشمية الأردنية، إلى غاية 09 أكتوبر 2021، وبعدها سيعرَض بمعظم الدول العربية بما فيها الجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock