أخبار العالم

منظمات حقوقية تدعو “الأفريقي” لسحب صفة مراقب من “إسرائيل

طالبت جماعات ومنظمات حقوقية دولية، الاتحاد الأفريقي، بإسقاط صفة “المراقب” عن الاحتلال الإسرائيلي، والتي حصل عليها في تموز/ يوليو الماضي.

جاء ذلك في التماس قانوني قدمه كل من المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين ومقره المملكة المتحدة، والديمقراطية في العالم العربي الآن في الولايات المتحدة، ومركز الموارد القانونية في جنوب أفريقيا، وطالبوا فيه المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي بتعليق صفة مراقب لإسرائيل.

وقالت هذه المنظمات في بيان أورده موقع “ميدل إيست آي“، وترجمته “عربي21″، إن “انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان يجب أن يقابلها حرمان من مقعد على طاولة الاتحاد الأفريقي”، مضيفة أنه يجب على الاتحاد الأفريقي أن يسحب صفة المراقب من إسرائيل “لأن انتهاك حقوق الإنسان في البلاد والجرائم ضد الإنسانية تعارض دستور الاتحاد”.

ومنذ ما يقرب من عشرين عامًا، حاولت إسرائيل دون جدوى الانضمام إلى الهيئة الأفريقية التي تناقش القضايا على مستوى القارة، لا سيما أنها سعت إلى بناء علاقات ثنائية مع الدول الأفريقية، ورفض الاتحاد الأفريقي عرضين إسرائيليين سابقين للحصول على دور المراقب، لكن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، منح صفة مراقب لإسرائيل في تموز/ يوليو الماضي، دون استشارة جميع الدول الأعضاء، حسبما ورد.

منذ ذلك الحين، أعربت أكثر من نصف الدول الخمس والخمسين – بما في ذلك جنوب أفريقيا والجزائر ومصر – عن معارضتها للقرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock