أخبار ثقافية

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي جزائريان مرشحان لجائزة لينين الرملي في التأليف

اِسمان جزائريان يشاركان لنيل جائزة لينين الرملي في التأليف المسرحي (النسخة الخامسة) التي ينظمها مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، في دورته السادسة، ويتعلق الأمر بكل من كوثر مشري عن نصها خبزة الإسكافي في فئة النص المسرحي الطويل، ووليد عبد اللاهي عن نصه رغبة جمراء في فئة النص المسرحي القصير. تشكلت لجنة تحكيم اختيار النصوص من الدكتور مصطفى سليم من مصر، والكاتب عماد الشنفري من سلطنة عمان، والدكتور جاستن جون بيلي من جنوب السودان.

وتضمنت فئة النص المسرحي الطويل، كلا من المؤلف محمود ياسين من مصر عن نص ال هناك، والمؤلف محمد سعيد محمد من مصر عن نص الخيط، والمؤلف إياد هاني الريمونى من الأردن عن نص سيل العذارى، والمؤلف ماريو منير من مصر عن نص الأسطول، والمؤلف إسماعيل إبراهيم من مصر عن نص المقطوعة الموسيقية الأخيرة، والمؤلف فادى أحمد من مصر عن نص مذكرات عم محروس، والمؤلف هاني مصطفى قدري من مصر عن نص سقط سهوا. أما فئة النص المسرحي القصير فتضمنت كلا من المؤلف علي العبادي من العراق عن نص تايم، والمؤلف عبد النبي عبد السلام من مصر عن نص لحظة الانفجار، والمؤلفة نورا حسام الدين من مصر عن نص أندرويد، والمؤلف ميشيل منير من مصر عن نص  الشباك، والمؤلف محمد هشام من مصر عن نص  المهنة سارق.

كما تضمنت فئة نص المونودراما، كلا من المؤلف أحمد سمير من مصر عن نص تحت القذف، والمؤلف عبد الله طيره من مصر عن نص رقصة وداع، والمؤلف علاء الدين فايز من مصر عن نص وادي النساء، والمؤلف محمد يحيي من مصر عن نص ومن حولي الذباب، والمؤلف طارق رجب من مصر عن نص غرفة العزل.

ومن جانبها، أعربت الكاتبة فاطمة المعدول زوجة الراحل لينين الرملي، عن سعادتها العارمة هي وأسرتها بوضع اسم الكاتب الكبير لينين الرملي، على مسابقة التأليف المسرحي. وقالت: نتقدم بالشكر من إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، وللمخرج والفنان مازن الغرباوي رئيس المهرجان، على هذه البادرة التي غمرتني أنا وأبناؤه بالسعادة. وتابعت أن فكرة وجود مسابقة للتأليف المسرحي بالمهرجان، هي فكرة جميلة حتى لا يكون المهرجان عبارة عن عروض مسرحية فقط، ولكن بذلك نغرس شيئا جيدا للمستقبل، ويكون هناك فكر، وهذا الأمر سيكون له عمق ثقافي فيما بعد، ويجعل المهرجانات تلعب دورا أهم من فكرة تقديم العروض فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock